اقتصادية 0 1150

النفط مُستقر فوق 91 دولارا للبرميل

img

استقرت أسعار النفط الخام الأمريكية فوق 91 دولارا يوم الجمعة بعد ان فقدت تقريبا كل مكاسبها المبكرة في الجلسة السابقة بعدما تبين ان خط انابيب لنقل النفط من كندا الى الولايات المتحدة تعرض لأضرار في حريق قد يستأنف عمله خلاله أيام.

وارتفع سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف عشرة سنتات الى 11 ر91 دولار للبرميل بحلول الساعة 0106 بتوقيت جرينتش. وكان سعر عقود الخام قد ارتفع 39 سنتا الى 91.01 دولار للبرميل عند التسوية في نايمكس يوم الخميس بعد ان قفز الى 95.17 دولار اوائل تعاملات يوم الخميس.

وزاد سعر عقود مزيج النفط الخام الاوروبي برنت ثلاثة سنتات الى 90.25 دولار للبرميل.

وقال توني نونان مدير المخاطر في مؤسسة ميتسوبيشي كورب \" المستثمرون يهزون رؤوسهم بعد ان ارتفعت اسعار النفط نحو اربعة دولارات ثم هبطت بنفس المقدار في غضون 24 ساعة.\" واضاف قوله \"مازلت اعتقد ان هذه مسألة خطيرة لكن المستثمرين قرروا اتخاذ موقف الترقب والانتظار بعد ان باعوا لجني الارباح لكننا قد نشهد ارتفاع اسعار النفط مرة اخرى اذا لمست السوق هبوطا للمخزونات بسبب هذا الحادث.\"

وقد تسبب الانفجار في خط انابيب انبريدج الذي ينقل اكثر من عشرة في المئة من واردات الولايات المتحدة من النفط الخام في مقتل عاملين اثنين وتوقف تدفق النفط يوم الاربعاء.

ولكن الشركة القائمة على تشغيل المشروع قالت يوم الخميس ان ثلاثة من خطوط الانابيب الاربعة التي اغلقت استؤنف تشغيلها بالفعل وان الخط الباقي قد يعود للعمل في غضون ايام قليلة وهو ما ساعد على انحسار المخاوف من عرقلة حادة للامدادات