علمية 0 1002

الامم المتحدة أكثر من مليار شجرة زرعت في 2007

img

قال برنامج الامم المتحدة للبيئة يوم الاربعاء ان العالم تجاوز هدف الامم المتحدة بزراعة مليار شجرة في 2007 للمساعدة في الحد من اثار تغير المناخ بفضل مشروعات ضخمة لزراعة الاشجار في اثيوبيا والمكسيك.

وتهدف الحملة العالمية لزراعة الاشجار والتي حثت عليها وانجاري ماثاي داعية حماية البيئة الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2004 الى مكافحة التصحر من قطع الاشجار وحرق الغابات الى اقامة مناطق زراعية.

وقال اخيم شتاينر رئيس برنامج الامم المتحدة للبيئة في بيان بشأن زراعة الاشجار من جانب الحكومات والشركات والافراد \"مبادرة حفز التعهد وزارعة مليار شجرة قد انجزت بل وتجاوزت في واقع الامر هدفها.\"

وقال \"انها مؤشر اخر على قوة دفع مثيرة شوهدت هذا العام بشأن التحدي الذي يواجه هذا الجيل - تغير المناخ\". وتمتص الاشجار ثاني اكسيد الكربون وهو الغاز الرئيسي الذي يوجه اليه اللوم بالمسئولية عن ارتفاع حرارة الارض بسبب تزايده.

وقال برنامج الامم المتحدة للبيئة ان اثيوبيا بدت رائدة في هذا الطريق بزراعتها 700 مليون شجرة في حملة قومية لاعادة زراعة الاشجار. وهناك 3 في المئة فقط من اثيوبيا مزروعة حاليا بالاشجار بانخفاض عن 40 في المئة من مساحة البلاد قبل قرون.

وقال البرنامج ان هناك زارعين كبارا اخرين هم المكسيك بزراعتها 217 مليون شجرة وتركيا 150 مليونا و كينيا 100 مليون وكوبا 96.5 مليون ورواندا 50 مليونا وكوريا الجنوبية 43 مليونا وتونس 21 مليونا والمغرب 20 مليونا وميانمار 20 مليونا والبرزيل 16 مليونا.

وكان هدف زراعة مليار شجرة قد تحدد في نيروبي في نوفمبر تشرين الثاني بالرغم من انتقادات بأن هذا الهدف سيتعذر تحقيقه