علمية 0 1022

الحشرات العملاقة.. حقيقة لا مجرد خيال علمي

img

 في أفلام الخيال العلمي، عادة من نرى عالماً يطور إما عن طريق الصدفة أو البحث العلمي حشرة عملاقة، وتتحول إلى حشرة مفترسة، ويبدو أنه هناك أساساً علمياً لمثل هذا التصور لدى مخرجي الشاشة الفضية والفن السابع عموماً.

فقد عثر العلماء البريطانيون مؤخراً على أحفور لمخلب يعود لعقرب بحري، وهو مخلب كبير بحيث يتصوره العلماء، عندما كان بكامله، أكبر حشرة على الإطلاق.

ولكن ما مدى كبر هذه الحشرة العملاقة؟ لا تتضايق عزيزي الإنسان.. فهي أكبر منك، ويصل طولها إلى نحو ثمانية أقدام، أي حوالي مترين ونصف المتر.

وعثر على المخلب في صخرة يبلغ عمرها حوالي 390 مليون سنة، الأمر الذي أوحى للعلماء بأن الحشرات والمخلوقات القديمة، مثل العناكب والسرطانات وغيرها، كانت أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقاً، بحسب ما أشار أستاذ علم الإحاثة في جامعة بريستول، سايمون برادي.

وقال برادي الثلاثاء: \"أنه اكتشاف مثير للدهشة\"، وفقاً للأسوشيتد برس.

وأضاف أستاذ علم الإحاثة: \"لقد علمنا لبعض الوقت عن وجود ديدان متوحشة وعقارب عملاقة وصراصير ضخمة ويعاسيب هائلة، لكننا لم ندرك أبداً، حتى الآن، مدى كبر حجم بعض الزواحف القديمة ذات المخالب.\"

وكان الاكتشاف الأخير لعقرب البحر أطول بحوالي نصف ياردة مما كان يعتقد سابقا، إضافة إلى كونه الأكبر الذي يتم الكشف عنه.

وأشارت الدراسة التي نشرت على الإنترنت الثلاثاء - في دورية \"رسائل بيولوجية\" الصادرة عن جمعية العلوم الملكية - إلى أن هذا الاكتشاف يعني أنه قبل انقراض عقرب البحر هذا، فإن هذه المخلوقات كانت أطول بكثير من طول الإنسان الحالي.

وقال أستاذ علم الإحاثة في أكاديمية \"فرايبيرغ ماينينغ\" في جنوب شرقي ألمانيا، يورغ شنايدر إن الدراسة توفر معلومات حديثة وقيمة حول \"آخر العقارب العملاقة.\"

وأضاف شنايدر، الذي لم يكن ضمن الفريق المشارك في الدراسة: \"إن هذه العقارب كانت سائدة طوال ملايين السنين لأنه لم يكن لها أعداء في الطبيعة في ذلك الوقت.. لكنها انقرضت في نهاية المطاف جراء ظهور سمك عملاق له فك وأسنان.\"