منوعة 0 720

عشر سكان اليابان في سن 75 أو أكبر

img

أصبح عشر سكان اليابان في سن 75 عاما أو أكبر وهو ارتفاع تاريخي يهدد النمو الاقتصادي طويل الأمد والقدرة على تمويل المعاشات المتزايدة.

وأظهرت بيانات شهرية لوزارة الشؤون الداخلية نشرت يوم الاربعاء أن عدد اليابانيين في سن 75 أو أكثر أصبح 12.76 مليون في بداية نوفمبر تشرين الثاني ارتفاعا من 12.21 مليون في نفس الشهر من العام الماضي.

أما اجمالي عدد السكان فظل ثابتا حول 128 مليونا.

وباليابان أعلى نسبة معمرين في العالم بينما معدل الخصوبة -وهو متوسط عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة في حياتها- ثابت عند 1.32 وهو أقل بكثير من معدل 2.07 المطلوب للحيلولة دون انخفاض عدد السكان.

ويقول الخبراء ان نسبة المعمرين في اليابان وانخفاض المواليد يعني أن عدد السكان سينخفض وهو ما يضعف الاقتصاد ويضع على عاتق عدد أقل من العاملين اعالة أصحاب المعاشات الذين يتزايدون باستمرار.

ورغم اقبال الشركات على توظيف كبار السن والنساء الشابات والمهاجرين بل والانسان الالي لتعويض نقص العمالة فان احتمال حدوث انخفاض في النمو الاقتصادي طويل الاجل يبدو لا مفر منه بدون زيادة كبيرة في معدل الانتاجية.

وأشار تقرير حكومي صدر في يونيو حزيران الى أن عدد المعمرين باليابان يزيد بمعدل أسرع منه في أي بلد اخر في العالم وأن نسبة من في سن 65 أو أكبر ستتضاعف إلى 40 في المئة بحلول منتصف القرن.