علمية 0 1277

النظام الشمسي ليس فريدا في الكون

img

لوس انجليس - اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) الثلاثاء اكتشاف كوكب خامس يدور حول نجمة في مجرتنا، وهذا دليل جديد بحسب العلماء على ان نظامنا الشمسي ليس فريدا من نوعه في الكون.

واكتشف علماء الفلك هذا الكوكب الخامس حول نجمة "كانكري 55" الواقعة على بعد 41 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي في مدار السرطان في درب التبانة.

وافاد "جيت بروبالشن لابوراتوري" فرع وكالة الفضاء الاميركية في باسدينا (كاليفورنيا غرب) قرب لوس انجليس ان "للنجمة كانكري 55 نفس حجم وعمر كوكب الشمس".

وكانت عمليات مراقبة اجريت سابقا لم تكشف ان اربعة كواكب تدور حول النجمة كانكري 55، وهو رقم قياسي.

وقال جيف مارسي عالم الفلك في جامعة بركلي (كاليفورنيا) خلال مؤتمر صحافي عبر الدائرة المغلقة ان "هذا الاكتشاف رائع. اننا نعلم الان ان النظام الشمسي والكواكب التي تدور في فلكه ليست امرا استثنائيا".

واضاف ان "هذا الاكتشاف يثبت ان درب التبانة يحتوي على مليارات من انظمة الكواكب وان العديد منها غني مثل نظامنا الشمسي ونعتقد ان عددا من انظمة الكواكب تضم كواكب شبيهة بالارض حتى وان لم نعثر عليها بعد".

وقالت دبرا فيشر عالمة الفلك في جامعة سان فرانسيسكو التي ساهمت في اعداد الدراسة مع مارسي "كما معظم الكواكب التي تدور حول الشمس، ان معظم كواكب النجمة كانكري 55 لها مدار دائري".

وتبين ان هذا الكوكب يقع في منطقة "قابلة للعيش" اي على مسافة ليست بالقريبة ولا بالبعيدة جدا عن النجمة.

ويرى ميكائيل برايلي عالم الفلك من المؤسسة العلمية الوطنية الاميركية التي ساهمت في تمويل هذه الابحاث مع ناسا ان "هذه الاعمال تشكل محطة مهمة في مجال البحث عن كواكب مثل كوكبنا".

 

ميدل ايست اونلاين