علمية 0 1034

البكتيريا تصنع الوقود للبشر

img

واشنطن - اعلن باحثون أخيرا انه يمكن انتاج وقود هيدروجين نظيف لتسيير المركبات التي تعمل حاليا بالبترول وذلك من خلال البكتريا التي تتغذى على الخل وفاقد المياه التي يضاف اليها شحنة من الكهرباء.


وقال بروس لوغان من جامعة ولاية "بن" ان ما يسمى "خلايا الوقود الميكروبية" يمكنها أن تحول تقريبا اي مادة عضوية قابلة للتحلل بالبكتريا الى وقود غاز الهيدروجين الذي لا يتسبب في انبعاثات.


وسيكون هذا ميزة بيئية تفوق الجيل الحالي من السيارات التي تعمل بالهيدروجين حيث يصنع الهيدروجين حاليا في معظمه من الوقود الاحفوري. ومع ان السيارات نفسها التي تعمل بالهيدروجين لا تبعث غازات تؤدي لارتفاع حرارة الارض فان المصنعين لهذا الوقود يتسببون في ذلك.


وقال لوجان في اتصال هاتفي "هذه طريقة لاستخدام مادة عضوية متجددة باستخدام اي شىء قابل للتحلل بفعل البكتريا لانتاج الهيدروجين من تلك المادة".


وفي بحث نشر بدورية الاكاديمية الوطنية للعلوم استخدم لوغان وزميله شاوان شينغ بكتريا توجد بصورة طبيعية في خلية تحليل كهربائي مع حمض الخليك (الاسيتيك) وهو الحمض الذي يوجد في الخل.


والتهمت البكتريا حمض الخليك واطلقت الكترونات وبروتونات انتجت 0.3 فولت من الكهرباء. وعندما يضاف قدر اخر من الكهرباء من مصدر خارجي فان غاز الهيدروجين يمكن ان ينبعث من هذا السائل.


وتعد هذه الطريقة اكثر فعالية من توليد الهيدروجين بالتحليل المائي والذي يجري خلال تمرير شحنة كهربائية عبر الماء لتحليله الى اجزائه المكونة له من الاوكسجين والهيدروجين.

 

ميدل ايست انلاين