علمية 0 643

في جنوب العراق ندوة علمية بعنوان (حملة ازالة التجاوزات في محافظة البصرة _رؤية اكاديمية)

img

أقام مركز ابداع للبحوث والدراسات الاستراتيجية ندوه علمية بعنوان (حملة ازالة التجاوزات في محافظة البصرة _ رؤية اكاديمية).
وشهدت الندوة حضور العميد بشير حسن رائد معاون قائد شرطة البصرة، والعقيد باسم غانم مدير اعلام مديرية شرطة البصرة والاستاذ نشأت الساعدي عضو مجلس محافظة ممثلة عن الحكومة المحلية و الدكتور ناظم رشم معتوق الامارة مدير مركز دراسات البصرة والخليج العربي الندوة ممثلاً عن المركز..
وتناولت الندوة التي كانت برئاسة الدكتور آزر ناجي حسين،المحاور الاتية:
المحور الاول: حملة ازالة التجاوزات من منظور قانوني / أ.م.دعهود عباس احمد.
المحور الثاني: التبعات الامنية لحملة ازالة التجاوزات / م.دمحمد نجاح محمد.
المحور الثالث: الاثار السلبية والايجابية لحملة ازالة التجاوزات /م.م حيدر عبد الحسين مجيد.
المحور الرابع: الحلول المقترحة لمعالجة التجاوزات / م.م حازم حيدر جبر.
ولقد أثرى المحاضرون الموضوع من كل جوانبه، وأسهم الدكتور حيدر عبد الحسين بمداخلة مع الاستاذ نشأت الساعدي تطرق فيها الى التقصير الواضح من قبل الدولة في منح حقوق الفرد العراقي وتوفير حياة كريمة له.
وأضاف: أن الفرد يعتبر الدولة هي القدوة له اذا كانت الدولة هي اول متجاوز على حقوق الفرد فكيف بالشعب ان يحفظ الامانة.
مؤكداً: انّ على الدولة تطبيق القانون على المسؤول اولاً. ومن ثم على الفقراء وعليها ان توفر فرص عمل لهذه الشرائح الفقيرة قبل الشروع في زيادة نسب عدد البطالة في البصرة عبر ازالة اماكن رزقهم.
وقد تتطرق  حازم حيد جبر الى عرض التجربة التركية وحث الحكومة المحلية على العمل بها، عبر تحسين العشوائيات ضمن عقد اتفاقيات بين المتجاوز والدولة، بما ان الدولة في الوقت الحالي غير قادرة على البناء وتوضيع المتضررين، عبر اعطاء المناطق المتجاوزة الى جهات مستثمرة واعطائهم الحق في ايجار او تمليك بعض هذا التجاوزات باسعار رمزية وبهذا تكوت قد تفادت الوقع في ازمة البطالة واستفادت من الدخل القادم من هذا الاستثمار.
وبهذه المداخلات والتوصيات تم ختام الجلسة وقد تم توزيع كتب الشكر والتقدير للسادة اعضاء الجلسة والمقيمين على هذا الندوة.

تقرير: زينب لعيوس الاسدي