سياسية 0 947

١٠ الاف دينار تأشيره دخول للعراقيين لمدة محدودة للمحافظات الشمالية (وثيقة)

ما بين الانتقادات الرسمية والشعبية والاشارة الى المخالفة الدستورية فعند سفر المواطن العراقي الى شمال البلاد يتفاجئ بتعامل حكومة اقليم كردستان مع المواطنين العراقيين الراغبين بزيارة الإقليم.

وعبر المواطنون عن استغرابهم بوجود منافذ حدودية اشبه بالمنافذ على الحدود ما بين الدول وبعد اجراءات مشددة وتعقيدات واجور مالية لمنحهم تأشيرة دخول بمدة محددة الى احد محافظات العراق.
بين اثير وهو شاب من كربلاء عن معاناته لمدة ساعتين في المنفذ الرئيسي لدخول الاقليم للذهاب الى اربيل في سفرة سياحية وبعد مروره بعدة مراحل و دفع الرسوم اللازمة لاستلام بطاقة الدخول البالغة قيمتها (10.000) دينار، تم منحه بطاقة دخول لمدة لا تزيد عن (30) ثلاثين يوماً.
فيما اعتبر النائب عن سائرون جواد الموسوي في وقت سابق ان "ما تقوم به حكومة إقليم كردستان في شمال العراق من منع دخول المواطنين العراقيين إلى محافظات العراق الشمالية الا بعد استحصال مبلغ عشرة الاف دينار التي لا نعلم سبب جبايتها أو إلى أي خزينة تُجبى وإخضاع المواطن لتدقيق أمني وإجباره للبقاء في هذه المحافظات لفترة محدودة لا تتجاوز شهر واحد فقط هي عملية مخالفة للقوانين ولدستور العراق في المادة ٤٤ أولا والمادة ٤٦".

 

اسامة الخفاجي