علمية 0 565

تحذيرات جديدة من اصطحاب الهاتف لغرف النوم

img

اعلن مركز الاعلام الرقمي، ان دراسة جديدة لمركز Common Sense Media بقيادة الباحث مايكل روب اكدت مرة اخرى على الاضرار المترتبة على استعمال الهاتف في الفراش بالنسبة للكبار والصغار، والذي قد يتسبب باضطرابات سلوكية مختلفة.
وقال المركز في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه ان "الدراسة توصلت الى نتيجة تقول بان حوالي 7 من كل 10 أطفال، أو نسبة أقل منهم بالنسبة للاباء، اصطحبوا هاتفهم النقال معهم للسرير أو وضعوه قريبا منهم وفي متناول اليد، وان 29 ٪ من المجموعة الأصغر سنا ينامون والهاتف بقربهم، مقارنة مع 12 ٪ من الآباء والأمهات الذين يقومون بنفس السلوك بحسب USA Today الامريكية".

ووفقا للدراسة فانه يكفي القول أن "الهاتف في مكان قريب يضر بالحصول على نوم جيد ليلاً، او الاصابة بالسمنة وضعف الأداء في المدرسة (أو العمل) والمشاكل السلوكية الاخرى".

وتؤكد الدراسة ان "40٪ من المراهقين يستخدمون الهاتف في غضون خمس دقائق قبل الذهاب الى النوم، واما الاباء فالنسبة اقل وهي 26 ٪".

وبين المركز ان "الدراسة لم تقتصر على فحص الهاتف قبل النوم بل تؤكد ان 4 من 10 يقولون انهم يفحصون هواتفهم في منتصف الليل (36٪ من المراهقين مرة واحدة على الأقل خلال الليل، والاباء بنسبة 25%) وقالوا بانهم لم يستطيعوا النوم ويحتاجون للقيام بشي معين، كما ان نصف هؤلاء فتحوا مواقع التواصل خلال استيقاظهم في منتصف الليل".