ثقافية 0 1706

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر وسط جامعة كربلاء

تحت شعار(دور الجامعات في انجاز البرنامج الحكومي) تقيم جامعة كربلاء كلية الادارة والاقتصاد المؤتمر الدولي الحادي عشر(العلمي الرابع عشر) بالتعاون مع الامانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، وسط حضور شخصيات دينية وسياسية واكادمية واعلامية من داخل وخارج العراق.

ويقول السيد افضل الشامي عضو مجلس الادارة العتبة الحسينية المقدسة: ان العقل العراقي يمتلك القدرة على الابداع واما الشعب العراقي يمتلك القوة في الصبر والتحمل وهذه العوامل تنهض بالعراق بشكل سريع وقوي، موضحا ان العتبة المقدسة تقدم العون والمساعدة الى جامعة كربلاء من اجل الارتقاء في المجالات العلمية، مبينا ان بعض الدول العالم تنفق الاموال الطائلة جدا في السنة الواحد لأنجاز البحوث.
ويضيف، ان المؤتمر يمثل خطوة بالاتجاه الصحيح لمشاركة الحكومة العراقية على انجاز برنامجها الحكومي بأسلوب البحث العلمي لما له من اهمية في العالم المعاصر،و نأمل من مصادر القرار الاستفادة من جهود الباحثين للوصول الى النتائج المثلى خدمة للعراق والعراقيين.
بدوره بين الدكتور منير السعدي رئيس جامعة كربلاء: ان الجامعة تستمد الكثير من القيم والعزم من المنارات الشامخة لمرقدي الامام الحسين وخيه أبي الفضل العبّاس عليهما السلام ونعتقد ان جامعة كربلاء هي منارة ثالثة في هذه المحافظة منارة للعلم اضافة الى منارات العلم والتضحية والإباء.
ويضيف، ان المؤتمر يعد حركة علمية عصرية بمشاركة (322) باحثاً من داخل وخارج العراق وتم القبول منها (135) بحثاً علميا ضمن محاور المؤتمر.
اكد السعدي، ان الجامعات و النخب الاكادميين تاخذ دورها من اجل تقديم البحوث في هذا المؤتمر التي تسهم في انجاز البرنامج الحكومي.
واشار الى ان المؤتمر خرج بعدد من التوصيات ونعتقد انها تنفع صناع القرار في الحكومة، موضحا ان تغير الوضع العراقي الحالي يجب ان يستند الى البحوث والدراسات الذي يسهم في وضع الاليات السهلة في تنفذ البرنامج الحكومي خلال اربع سنوات.
من جهتها بينت الدكتورة بادية سرور في الجامعة الاسلامية في لبنان: ان هذه المؤتمرات العلمية التي تنبثق من الوسط الجامعي تهدف الى جملة من الاصلاحات الادارية وتغير الواقع نحو الافضل والعمل على ايجاد صيغة سهلة في تنفيذ البرانج الحكومة.
وتضيف، ان مستوى العلمي للبحوث عالي حيث اوجه طلبتنا في جامعتنا على متابعة والاستفادة منها وتعد المشاركة الاولى في المؤتمر بالبحث الذي يحمل عنوان (الرقابة الذاتية ودورها في تطوير الاداري).
وعلى هامش المؤتمر الدولي احتضنت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء معرضا للبطولات وصور الابطال الحشد الشعبي المبارك، ومعرض خاص بالكتاب والاصدارت الثقافية والعلمية التي تهدف الى بناء جيل واعي ومثقف يستطيع ان يواجهة التحديات التي تعصف بالبلد وهي ضمن فعاليات وانشطة المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر (العلمي الرابع عشر).

الاحرار: حسين نصر
تصوير: محمد القرعاوي