علمية 0 958

تدريسي في جامعة كربلاء يحصل عل الجائزة الاولى في مؤتمر دولي في الولايات المتحدة

حصل الدكتور علي عبد الحسين التدريسي في جامعة كربلاء، على الجائزة الاولى في الموتمر الدولي الخمسين للحشرات، المنعقد في فلوريدا بالولايات المتحدة الامريكية، عن بحثه الخاص بمكافحة الآفات الزراعية الناقلة للأمراض الفايروسيه.

ويهدف البحث الى كشف وتحديد الاختلافات في النمط الجيني لمجتمع افة الذبابة البيضاء التي تصيب المحاصيل الزراعية، لتحديد طرق مكافحتها ودراسة التغيرات البيئة والطرق الزراعية لتحديد سبل الحد من اثارها ومعرفة تغير التركيبة الجينية لمجتمع الافه بتغير البيئات الزراعية.

وناقش البحث الاختلافات في النمط الجيني لمجتمع آفة الذبابة البيضاء التي تصيب المحاصيل الزراعية وتتسبب بخسائر فادحة في القطاع الزراعي، ودراسة النمط الجيني والتصنيف الجزيئي لمجتمع الذبابة البيضاء وطرق تشخيص انواع البكتريا الإجبارية والاختيارية التي تتواجد بتواجد افة الذبابة البيضاء.

واكد الدكتور علي عبد الحسين، خلال بيان اورده اعلام جامعة كربلاء، وتلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، اكد على "ضرورة الاجراءات الوقائية لمنع دخول أنماط مختلفه من الافه من دول اخرى ومكافحة الآفات الزراعية الناقلة للأمراض الفايروسيه المهدده لنمو محاصيل الزراعية، وتشخيص انواع البكتريا التعايشيه مع الحشره، لمنع انتشارها وحماية المنتوجات الزراعية من الامراض التي تصيبها سواء كانت امراض دخيلة او مستحدثة لما لها الأثر الفعال في تحسين المردود الاقتصادي للبلد من خلال رفع مستوى الحاصلات الزراعية كماً ونوعاً".

واوضح الباحث، انه "اعتمدت على تقنيات متقدمة في هذا البحث منها تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل لتحديد التتابع النيوكلوتيدي و تقنية العلامات الجينية وتسلسل الأحماض النووية وتتابع النيوكليوتيدات".

وبين الباحث، ان "سلسلة الابحاث التي اجراها في مختبرات جامعة نيوكاسل في بريطانيا خلصت الى وجود اختلافات في النمط الجيني لمجتمع الآفة بسبب الطرق الزراعيه والظروف البيئية، وكذلك تسجيل نمط جيني جديد غازي لهذا النوع من الذبابة البيضاء تم تسجيله في بريطانيا ما يتطلب اتخاذ الإجراءات الازمة لمنع دخول أنماط مختلفه من الافه من دول اخرى لاحتماليه نقلها لأمراض فايروسية نباتية مهدده لنمو محاصيل الخضر فضلا ًعن تشخيص انواع البكتريا التعايشية مع الحشرة التي تتسبب بامراض فايروسية".