علمية 0 1152

بالصورة.. مصاحف نفيسة منسوبة إلى خط الامام علي وولديه الحسن والحسين والامام السجاد

img

يعرض متحف القرآن الكريم في العتبة الرضوية المقدسة مصاحف نفيسة وفريدة تنسب كتابتها إلى الخط المبارك للائمة الاطهار عليهم السلام.

وقال مسؤول متحف القرآن والنفائس في منظمة المكتبات والمتاحف ومركز وثائق العتبة الرضوية المقدسة لـ"آستان نيوز" يُعرض في متحف القرآن ونفائس متحف العتبة الرضوية المقدسة خمسة مصاحف شريفة نفيسة منسوبة لخط الإمام علي، والإمام الحسن، والإمام الحسين، والإمام السجاد، والإمام الرضا عليهم السلام، مبينا ان تلك المصاحف كتبت بالخط الكوفي على جلد الغزال، وتعتبر من روائع الفن الاسلامي.

واضاف محمد رضا ساقي ان المصحف المنسوب إلى خط الإمام الحسين عليه السلام يضم أجزاء من القرآن الكريم من سورة الكهف حتى نهاية سورة طه، وكُتب في 83 ورقة ذات أسطر سبعة من جلد الغزال نباتية اللون بالخط الكوفي.

وأضاف تبلغ أبعاد هذا الأثر النفيس 5/16× 8/10 سم وغلافه جلدي ذو وجهين، الوجه الخارجي أسود اللون والداخلي أرجواني، ويُشاهد في صفحته الأخيرة عبارة مذهّبة "كتبه حسين بن علي".

واوضح ان المصحف المنسوب لخط الإمام السجاد عليه السلام يضم سورة البقرة حتى سورة الناس كُتب في 361 ورقة ستة عشر سطرا من جلد الغزال باللون الكريمي بحجم 32 في 20 سم بالخط الكوفي.

وتابع ان غلاف هذا العمل أسود اللون ويُطالعنا في آخر ورقة منه سورة الناس مكتوبة في ثلاثة أسطر وعبارة "کتبه المنتظر بوعده علي بن ‌الحسين بن علي‌ بن ‌أبي ‌طالب".

يُذكر أنه يتم الاحتفاظ بأكثر من 23 ألف مصحف وكرّاس قرآني خطّي نفيس ومصاحف فخمة ذات طباعة حجرية في المكتبة المركزية للعتبة الرضوية المقدسة، ومن بين تلك المصاحف يتم عرض مصاحف منسوبة للأئمة الأطهار (عليهم السلام) في متحف القرآن ونفائس متحف العتبة الرضوية المقدسة وتعتبر من أهم وأنفس الأعمال القرآنية الموجودة في هذه المجموعة الفريدة.

متابعة: ولاء الصفار