سياسية 0 297

مشاريع كربلاء على طاولة حوار وزارة النقل مع المحلق التجاري التركي

img

اعلنت وزارة النقل اجراء مباحثات مع الملحق التجاري التركي وممثل الشركة الأردنية بشأن التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الربط السككي باعتبار النقل بالسكك يعتبر الشريان الاقتصادي الرئيسي والحيوي للتجارة بين البلدان.


بين مدير عام السكك الحديد (سلام جبر سلوم) لوكالة نون ان القاء وحسب توجيهات وزير النقل تم خلاله "تقديم شرحا مفصلا وفق البيانات والمرتسمات لأهم مشاريع السكك المستقبلية المعروضة للاستثمار وهي و(انشاء مشروع خط سكة حديد يوسفية /مسيب/كربلاء / نجف /السماوة) و(انشاء مشروع قطار معلق بين كربلاء والنجف) (انشاء مشروع خط سكة حديد بصرة/فاو).


مشيرا الى ان اللقاء شهد انسجاماً مع توجيهات وزير النقل المهندس عبد الله لعيبي، حيث تم عرض المشاريع المستقبلية والسبل الكفيلة لتوسيع خطوط السكك وربطها بدول الجوار لتوسيع التبادل التجاري والسلعي لإنعاش المنطقة بالمردودات المالية من خلال نقل البضائع والمسافرين".


من جانبه ابدى الوفد التجاري التركي استعداده لدراسة هذه المشاريع المستقبلية بجدواها الاقتصادية وقدم فكرة إحياء خط سكة حديد الخط الحجازي الذي أنشأ عام 1914الذي يربط (دمشق-عمان -معان -تبوك-السعودية -المدينة المنورة) وأشراك العراق بهذا الخط المحوري بثقلة الحيوي في المنطقة.


اسامة الخفاجي