علمية 0 370

نصائح للام اثناء تقديم الطعام لطفلها اول مرة

img

تشعر الأم بلهفة كبيرة وشوق لتقديم الطعام لطفلها ورؤيته يتذوق الأطعمة لأول مرة وينتظر أن تأتيه الملعقة الثانية ويتحسس الطعم الجديد بلسانه باستغراب وينظر إلى هذه الأشياء الملونة والتي لها طعم مختلف عن طعم الحليب الذي اعتاده.

نقدم لك مجموعة من النصائح لتساعدك أثناء تقديمك الطعام لطفلك للمرة الأولى:

1- للمرة الأولى يفضل أن تكون البداية مع أرز الأطفال لما له من خصائص سهلة في الهضم ولقرب مذاقه من مذاق الحليب، لذلك سيحبه الطفل ويستمتع بتناوله، أضيفي كمية قليلة منه إلى الحليب في المرة الأولى واحرصي على أن يكون قوامه سائلاً غليظاً بعض الشيء وقدميه لطفلك.

 

2- علمي طفلك كيف يبتلع الطعام، وذلك بأن تقدمي له كمية قليلة ثم تنتظري حتى يبتلعها بالكامل، حاولي إعطاءه كل الوقت ولا تستعجلي فالأمر صعب بالنسبة له في البداية.

 

3- وفري لصغيرك الراحة ليتناول طعامه بشكل جيد، وليس بالضرورة أن تضعيه في كرسي الطعام منذ الوجبة الأولى، دعيه يتناول طعامه على ركبتيك في المرات الأولى، واسندي رأسه وكتفيه على ذراعك لتتأكدي من أن عملية البلع تتم بشكل مريح.

 

4- تأكدي من أن درجة حرارة طعام الطفل مناسبة وليست ساخنة أو باردة، من الأفضل أن تكون قريبة من درجة حرارة الغرفة أو دافئة بعض الشيء.

 

5- نوعي الأطعمة المقدمة لطفلك ليعتاد النكهات المختلفة، قدمي له الفواكه والخضراوات المسلوقة والمهروسة وحتى تحصلي على القوام المناسب للطعام أضيفي القليل من ماء السلق أو الحليب حتى يصبح سهل البلع، وفي حال لم يكمل طفلك وجبته تخلصي مما تبقى منها ولا تحتفظي به.

 

6- كوني على دراية بأن الطفل يشعر بالملل من تكرار الطعام نفسه كالكبار تماماً لذلك قدمي له اطعمة مختلفة ومتنوعة.

 

7- لا تيأسي من المحاولة الأولى في حال رفض طفلك الطعام فهذا أمر طبيعي للغاية، حيث يرفض الطفل الطعام الجديد لأنه شيء غريب بالنسبة له، اتركيه يومين ثم عاودي المحاولة وكرري ذلك مرات حتى يتقبله، وفي حال رفض الطفل طعاماً محدداً لا تجبريه عليه وامنحيه وقتاً ثم كرري المحاولة مرات حتى يقبل مذاقه لكن لا تيأسي وتحرميه من فوائده، كما أنه يمكنك مزجه مع نوع آخر.

 

8- عند بدء تقديم الطعام لطفلك ابدئي بكمية قليلة ملعقة أو ملعقتين من الطعام وذلك بعد تناوله لنصف وجبة من الحليب حتى لا يكون جائعاً وعصبياً ويرفض الطعام ومع مرور الوقت زيدي الكمية واعلمي أن الأطفال مختلفين في الشهية والحاجة للطعام فلا تقلقي إن تناول طفلا بعمر طفلكِ كمية أكبر من طفلك فهذا الأمر يختلف من طفل لآخر.