تقارير 0 691

كربلاء:ابنية (vip) جديدة بمساحات فارهة في مدينة الإمام الحسين للزائرين

رعايةً لتوفير خدمات نوعية جديدة وبمواصفات فندقية حديثة، باشرت ادارة مدينة الإمام الحسين (عليه السلام) للزائرين على طريق كربلاء ـ بابل، بمشروع الابنية الجديدة على مساحة كلية تبلغ 12000م2، ويأتي هذا المشروع الاستثماري ضمن اعمال التوسعة في المدينة ببناء ثلاثة بنايات احداهن بنظام الاجنحة بواقع 48 جناح، بمساحة بنائية 800م2، وبواقع ثماني اجنحة لكل طابق، وبنايتان واحدة مخزن للمدينة، والثانية مضيف (مطعم)..
وعن اعمال هذه التوسعة تحدث المهندس زيدون سعد حميد عضو لجنة تنفيذ مشروع توسعة المدينة قائلا: "نظام البناء ستيل ستكرجر (هيكل حديدي) تقليلا لكلفة وسرعة العمل".
ومشروع التوسعة الذي يقع في الجهة الجنوبية للمدينة ينفذه المشاريع الهندسية في العتبة الحسينية المقدسة، بكلفة تخمينية تصل 800 مليون للهيكل كون الكشوفات تم تجزئتها بحسب المهندس وذلك لتقليل الكلف.
وتابع حميد "يحتوي المشروع على بناية الاجنحة بمساحة 800م2 وبستة طوابق، وتحتوي على 48 جناح كل طابق يحتوي على 8 اجنحة، بالإضافة الى هذه البناية توجد بنايتين خدميتين احداهما تشمل المضيف وبمساحة 300م2 وبناية اخرى بمساحة 300م2 ايضاً تعتبر مخزن للمدينة وهاتين البنايتين هن بواقع طابق واحد، واما المساحة الكلية لمشروع التوسعة تبلغ 12000 م2".
مبينا ان "العمل في المشروع بدأ مطلع عام 2018 وتحديداً اواخر شهر كانون الثاني، والمشروع لم يصاحبه اي معوقات والعمل جار على إكماله في موعده المحدد".
واوضح ان "نظام الاجنحة يكون فندقي فأحد الطوابق سيكون بنظام (vip) مقارب للأجنحة التي تحتويها مدينة سيد الاوصياء على كربلاء ـ بغداد وفضلاً عن المباني الثلاث فإن المشروع سيحتوي على عدد من المناطق الخضراء التي تحيط به، اضافة الى عدد من النافورات وهناك مقترح قيد الدراسة من المؤمل تنفيذه، مبينا ان المقترح بناء قاعة للألعاب بمساحة 500م2 تكون مغلقة و500م2 مكشوفة، وهذه المساحات هي ضمن مساحة المشروع الكلية التي تبلغ 12000 م2، اما نسب الانجاز التي وصل اليها المشروع الى ما يقارب 45%".
وانهى حديثه بذكر "تأسيس منظومات الكهرباء والتكييف التي ستكون بنظام ((split unitومن ثم العمل على منظومات الإنذار والحريق والصوتيات".

تقرير: ضياء الاسدي
تصوير: رسول العوادي، محمد القرعاوي