ثقافية 0 418

جامعة كربلاء تقيم ندوة حول الصحافة الادبية في المحافظة

img

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء ندوة علمية بعنوان (الصحافة الادبية في محافظة كربلاء/مجلة رسالة الشرق انموذجا) وهي ضمن برنامج اسبوعي يقدمه اساتذة القسم بموضوعات ثقافية وادبية متنوعة بحضور رسمي وأكاديمي ونخبة من الاساتذة والأكاديميين والمهتمين بالجانب الادبي في المحافظة.

بين رئيس قسم اللغة العربية (أ.د علي كاظم المصلاوي) لوكالة نون الخبرية " ان قسم اللغة العربية يحرص على طرح المواضيع الادبية والثقافية التي تهم شريحة كبيرة من المثقفين اذ بدأ القسم موسمه الثقافي بمحاضرة القاها (أ.د عبود جودي الحلي) عن الصحافة الادبية في محافظة كربلاء المقدسة - مجلة رسالة الشرق انموذجاً.

فيما قال (أ.د عبود الحلي) لوكالة نون ان (مجلة رسالة الشرق) اصدرها في خمسينات القرن الماضي العلامة الاديب الشهيد السيد صدر الدين الحكيم الشهرستاني وعلى الرغم من ان الاتجاه العام للمجلة كان دينيا الا انها اتسعت للموضوعات الادبية ايضا.

واضاف:" احتوت الاعداد العشرة الصادرة من هذه المجلة على اكثر من ثلاثين نص شعري لأكثر من عشرين شاعرا وكانت اغراض الشعر المنشور على صفحات مجلة رسالة الشرق متنوعة: دينية، وذاتية، وتربوية، واخوانية....والتاريخ الشعري كما نشرت المجلة خمسة نصوص قصصية و وصف كتابها بانهم من حملة الافكار الإصلاحية والسياسية قبل ان يكونوا فنانين في كتابة القصة فضلا عن عدد من المقالات الادبية والنقدية.

منوها الى من نال عناية الباحثين والدارسين والى من لم ينلها بعد منهم مثل الشاعر المرحوم هادي الشربتي والقاص الدكتور السيد فاضل عباس حسن طعمة والاديب المرحوم عباس مهدي ابو الطوس الذي كانت له وجهة نظر بما صار يسمى بالشعر الحر اذ كان يرى فيه خروجا على الاعراف الادبية العربية.

يشار الى ان (أ.د عبود الحلي) هو اول رئيس لقسم اللغة العربية في هذه الكلية وانتدبته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لرئاسة جامعة اهل البيت عليهم السلام لمدة أربع سنوات ليعود بعدها استاذا للأدب العربي الحديث في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء.

أسامة الخفاجي