علمية 0 358

التربية تعلن عن إنطلاق التقديم للامتحانات الخارجية

img

أعلنت وزارة التربية عن بدء انطلاق موعد التقديم للاشتراك بالامتحانات الخارجية، موعزة الى مديراتها العامة للتربية في بغداد والمحافظات بضرورة الالتزام بالضوابط الخاصة التي أُعدت لهذا الشأن خدمة للعملية التربوية.
وذكر بيان للوزارة، ان “اللجنة الدائمة للامتحانات حددت يوم الخميس الموافق الأول من شهر تشرين الثاني الحالي موعدا لبدء التقديم للامتحانات الخارجية، على ان يكون يوم الـ20 من كانون الأول المقبل آخر موعد يسمح به للتقديم لهذا الامتحان”.
وأشار الى أن “التعليمات نصت على الاعمار المسموح لها للتقديم فيما يخص المرحلة الابتدائية تبدا من مواليد 2000 وتنتهي الى 2018” لافتا الى “تحمل الطالب دفع مبلغ مقداره 25 الف دينار كرسوم لغرض الدخول للعملية الأمتحانية”.
واوضحت الوزارة ان “الضوابط هي ان الطلبة المسموح لهم بالاشتراك في ذات الامتحان بالنسبة للدراسة المتوسطة يجب أن يكونوا مضت ثلاث سنوات دراسية على انهائهم للدراسة الابتدائية، وأن يكون المشترك في امتحان المرحلة الاعدادية مضت مثلها أو أكثر على اجتيازه بنجاح بالامتحان الخاص بالدراسة المتوسطة أو ما يعادلها، منوهاً بقيام الطالب بدفع مبلغ قُدر بـ 50 ألف دينار لكلا المرحلتين للراغبين منهم بخوض الامتحان الخارجي”.
واكدت “التعليمات على انه يحق لخريجي الدراسة الاعدادية {الأكاديمي ومهني} للأعوام السابقة التقديم في فرع مغاير لفرعه الذي تخرج منه، على أن يؤدي امتحان التمهيدي في الفرع الذي اختاره” مبينا أن “امتحان المتقدمين سيكون داخل مركز المحافظة، ولا يجوز فتح مراكز في الأقضية والنواحي، وإن الامتحانات الخارجية ستكون حصرا للطلبة في داخل العراق”.