سياسية 0 1262

الحلبوسي بعد لقائه صالح: سنذهب الى تركيا لبحث موضوع المياه وسنلتقي بلاريجاني ايضا

img

اكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الاثنين، انه سيزور تركيا لبحث موضوع المياه مع العراق، فيما اشار الى انه سيلتقي برئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني بشأن الموضوع ذاته.

وقال الحلبوسي في مؤتمر صحافي عقده اليوم عقب لقائه برئيس الجمهورية برهم صالح، "بحثنا مع رئيس الجمهورية موضوع الكابينة الوزارية"، مبينا ان "رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي لديه مطلق الحرية باختيار وزراء كابينته ولا احد يمارس الضغوط عليه".

وشدد الحلبوسي على ضرورة "التنسيق مع دول الجوار والمحيط الاقليمي"، مشيرا الى "اننا سنذهب الى تركيا لبحث موضوع المياه، كما سنلتقي برئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني بشأن الموضوع ذاته".

ومنذ سنوات، يعاني العراق من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم من أزمة شح المياه تدني كميات الأمطار الساقطة خلال السنوات الماضية، اضافة الى بناء سدود في تركيا وقطع ايران بعض الروافد المغذية لنهر دجلة.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات وروافدهما، وتنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوبي العراق، لتشكل شط العرب، الذي يصب في الخليج العربي.