سياسية 0 783

اختتام فعاليات مهرجان تراتيل سجادية ومستشار برئاسة الوزراء الفرنسية يؤكد ان كتابات الامام السجاد مناهضة للعنف

اختتمت فعاليات مهرجان تراتيل سجادية الدولي بنسخته الخامسة، مساء اليوم الاحد، في حفل اقيم على قاعة خاتم الانبياء بالصحن الحسيني الشريف، تخلل القاء عدد من الكلمات والقصائد الشعرية.
والقى الشيخ صباح عباس كلمة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، جاء فيها: ان "الامام السجاد عليه السلام وضع منهجا متكاملا لتنظيم العلاقة مع الله سبحانه وتعالى، ومع بني البشر".
وفي كلمة له اعرب المستشار في رئاسة الوزراء الفرنسية بيير ايمانويل عن شكره للعتبة الحسينية المقدسة على دعوته للمشاركة في مهرجان تراتيل سجادية الدولي الخامس.
وأضاف ايمانويل، ان بعض الدول والمناطق تشهد تزايدا في التهديدات والعنف المسلح، ومناطق اخرى تشهد جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.
واوضح،ان هذه الجرائم يرتكبها ارهابيون لا ينتمون الى دولة معينة لكنها ترتكب باسم الاسلام.
وبين ايمانويل , ان كتابات الامام السجاد تعكس توجهات مناهضة للعنف والتهديد.
وأشار الى ان، القاعدة الاخيرة من رسالة الحقوق تفترض احترام الاقليات الدينية وتوفر الاطار للتسامح الديني لمن هم تحت سلطة الدول الاسلامية , لافتا الى ان تطبيق هذه الحقوق يدعو الى سن قوانين تضمن حماية هذه الحقوق.
وتابع، ان نصوص الرسالة تتفق مع بعض مواثيق الامم المتحدة فيما يتعلق بالمعاهدات.
وفي كلمة له في حفل الختام، قال عضو البرلمان النيجيري الدكتور ابو الحسن، "ان التكفير والارهاب كان منبعها من عداوة بني امية للنبي صلى الله عليه واله واهل بيته عليهم السلام".
وأضاف ابو الحسن , ان الامام السجاد عليه السلام وضع هذه الحقوق كأساس لمحاربة الارهاب والتكفير، وليبرهن على ان الارهاب ليس وليد الاسلام بل هو وليد العقليات المريضة والمتجبرة والفاسدة.
وشهد الحفل قصائد شعرية تناولت شخصية الامام زين العابدين عليه السلام وتراثه الزاخر للشاعر علي الصفار من كربلاء, والشاعرة اسيل سقلاوي من لبنان, والشاعر حازم التميمي من العراق.
كما شهد الحفل ايضا تكريم الفائزين بمسابقة تراتيل سجادية للقصة القصيرة، والباحثين والمشاركين في فعاليات المهرجان.