اقتصادية 0 514

العراق يخفض المساحة المزروعة للموسم الشتوي بنسبة 55%

img

أعلنت وزارة الزراعة، الخميس، عن تقليل المساحة المزروعة للموسم الشتوي بنسبة 55%، محملة المتجاوزين على حصصهم المائية المسؤولية القانونية جراء تجاوزهم.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، إن "الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي هي أقل من الموسم الماضي بنسبة 55% وبالتالي فان الموقف المائي لا يسمح الا بزراعة مليون و711 الف و67 دونماً"، مبينا أن "المقررة هي مليون 261 الف و67 دونم لزراعة الحنطة و250 الف دونم لزراعة الشعير و200 الف دونم لزراعة الخضر".

وأضاف النايف، أن "المساحات الخاصة بزراعة محصول الحنطة تم تحديدها من قبل وزارة الموارد المائية وذلك لضمان الحصص المائية لجميع المحافظات ووفق الايرادات المائية"، موضحاً أنه "سيكون بإلامكان إضافة مساحات إلى الخطة الزراعية الشتوية في حالة توفر إيرادات مائية نتيجة سقوط الأمطار".

وأشار النايف، إلى أن "موعد تنفيذ الخطة الشتوية يبدأ في 15 تشرين الاول في المناطق الجنوبية والأول من تشرين الثاني في المحافظات الاخرى"، محملةً "المتجاوزين على حصصهم المائية المسؤولية القانونية جراء تجاوزهم".

ويعاني العراق من شحة مائية كبيرة خلال العام الحالي نتيجة قلة الواردات المائية من تركيا وايران وانشاء تركيا سد اليسو على نهر دجلة مما اثر بشكل كبير على الزراعة في العراق.