ثقافية 0 1405

للشمس وجه آخر " رواية الكاتب تحسين علي كريدي الجديدة

img

صدرت في ميسان حديثا الرواية " للشمس وجه آخر" للروائي تحسين علي كريدي، عن دار امل الجديد لعام 2018، بواقع 147 صفحة، ومن القطع الصغير.

وذكر " كريدي " بان أحداث الرواية تدور في عام 1993، حيث ينهي البطل دراسته الجامعية في باريس، ويضطر للعودة إلى مدينته العمارة، بعد الحاح والدته عليه.

وتابع، لكنه يقع في ورطة عندما يبلغ عن حادث مروري تبين لاحقا أنه جريمة قتل بدوافع سياسية لقيادي في الحزب، ويحول من شاهد إلى مشتبه به ويزج به في سجن التسفيرات، ثم يتوالى عليه سوء الطالع فيتهم هو بالجريمة.

واضاف، وبعد معاناة بالغة والحرارة الشديدة التي يموت بسببها بعض السجناء ويقتل آخر بسبب التعذيب، يقرر الهروب من السجن ويقطع الهور مع رفيقين آخرين نحو إيران، وخاتمة الرواية هي ارتقاب قدوم حبيبته للقائه.

وبين كريدي، بان صيغة السرد في الرواية تنوعت بين أسلوب الراوي العليم وأسلوب كتابة المذكرات، وكذلك روايات أشخاص الرواية ذاتهم، أما الأفق المكاني الضيق فينفتح من حين لآخر بانتقاله إلى أجواء باريس، مشيرا، إلى أن الرواية تناولت بشكل ثانوي الحرب مع الكويت والانتفاضة الشعبانية والحصار وظلم النظام، لافتا، الى ان تصميم الغلاف كان للفنان " كريم محسن الهاشمي ". ويذكر بان الروائي تحسين علي كريدي، صدرت له روايتان أسماك على اليابسة في عام 2013، استمراء الألم في عام 2015.‎