ثقافية 0 1018

الدراجي يصدر كتابه الجديد عن المزارات الشيعية

img

صدر للمؤلف الدكتور هاشم داخل حسين الدراجي الكتاب الجديد (المزارات الشيعية من خلال معجم البلدان لياقوت الحموي)، الطبعة الاولى عن العتبة الحسينية المقدسة، (١١٥) صفحة من القطع الصغير.

المؤلف الدراجي قال لوكالة نون الخبرية، بان مقدمة كتابه تناول فيها الى أسباب اختيار هذا الموضوع ولعل ابرزها هو تحديد مواضع قبور ال البيت عليهم السلام وكذلك شيعتهم بصورة دقيقة في العالم الاسلامي اعتمادا على ماذكر في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي المتوفى سنة ٦٢٦ هجرية، وكذلك من اجل التحقق من أماكن بعض المزارات الشيعية التي ازيلت أو اندرست بفعل عوامل مختلفة، أو لتصحيح الإشارة الى قبر أو مزار أشير له في غير موضعه.

وبين، بانه قسم الكتاب الى خمسة مباحث تناول المبحث الاول سيرة ياقوت الحموي واهمية كتابه، ولعل من ابرز ما اثبت في هذا المبحث هو ان ياقوت الحموي كان ذَا ميول شيعية وليس كما قيل عنه من انه كان على مذهب الخوارج ويبغض أمير المؤمنين علي عليه السلام.

وأضاف، بأن في المبحث الثاني فقد تطرق الى المزارات الشيعية في العراق، ولعل ابرز ما تم التوصل اليه هنا هو وجود قبر يسمى قبر النذور للأمام عبيدالله بن محمد بن عمر بن علي (السجاد) بن الحسين بن علي بن ابي طالب (عليهم السلام) يقع في بغداد وتحديدا في منطقة الأعظمية، وقد أزيل هذا القبر والمشهد الذي فوقه وشيدت عليه مدرسة ثانوية في المنطقة.

واضاف ايضا " الدراجي " بان المبحث الثالث فتناول المزارات الشيعية في بلاد الشام، في حين تناول المبحث الرابع المزارات الشيعية في مصر وافريقيا، في حين جاء المبحث الخامس ليتطرق الى المزارات الشيعية في بلاد فارس.

واوضح " الدراجي " في الاصدار بلغ عدد المزارات التي ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان(٦٦) مزارا موزعة على(٢٦) مزارا في بلاد الشام، و (١٩) مزارا في العراق، و(١٧)مزارا في مصر وافريقية، و(٤) مزارات في بلاد فارس.