سياسية 0 577

تركيا تدرس زيادة حصة العراق من المياه باقرب وقت

img

طالبت الجبهة التركمانية، الخميس، تركيا بزيادة حصة العراق من المياه والوقوف الى جانب اهالي البصرة، فيما اشارت الخارجية التركية انها ستدرس ذلك.

وقالت الجبهة في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، ان "رئيس الجبهة النائب ارشد الصالحي ونائبه حسن توران التقيا اليوم في انقرة وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو"، مبينة ان "الصالحي بحث مع اوغلو زيادة حصة المياه المقررة للعراق بغية ايصال كمية كبيرة الى محافظات جنوب العراق لاكتفاء الاهالي منها بعد ازمة المياه التي حدثت في البصرة".

واضاف انه "تمت مناقشة الاوضاع السياسية بالعراق واستقراره والعلاقات بين العراق وتركيا".

وطالب الصالحي خلال البيان وقوف تركيا الى "جانب العراق ومساعدتها من كافة الجوانب وخصوصا بزيادة حصة العراق من المياه والوقوف الى جانب اهالي البصرة".

من جانبه، اكد اوغلو ان "تركيا كانت ولا زالت ستقف الى جانب الحكومة العراقية والشعب العراقي لمساعدتها للنهوض بالعراق وازدهاره"، موضحا ان "الطلب الذي قدمته الجبهة التركمانية سوف يتم تقديمها الى رئيس الجمهورية التركي رجب طيب اردوغان لزيادة حصة العراق من المياه وباقرب وقت".

واعلنت تركيا في وقت سابق، عن البدء بملء سد اليسو في الاول من حزيران الحالي، مما سيؤدي الى شحة كبيرة على الايرادات المائية في نهر دجلة.