ثقافية 0 2702

كاتبة من كربلاء تبحث العنف السياسي في الرواية العراقية

img

صدر حديثا عن دار تموز - ديموزي للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق كتاب (تمثلات العنف السياسي في الرواية العراقية - روايات هدية حسين انموذجا) للكاتبة رغد عبود جودي الحلي في 172 صفحة صمم غلافه (امينة صلاح الدين) و ضم لوحة للفنان (حسن حمزة شاهر).

قدم الكتاب الاديب جاسم عاصي باحثا في الظواهر التي افرزتها الازمنة العراقية والتي من ابرزها العنف وكيفية تحكم هذه الظروف والظواهر في المشهد الاسري والاجتماعي والسياسي في البلد وانعكاسه على النتاجات الادبية.
ضم الكتاب ثلاث فصول , تضمن الاول الحرب ونتائجها بداية من الحرب العراقية الايرانية واحتلال الكويت واحتلال العراق 2003.

الهجرة او ترك الوطن واسبابها كانت مدخل للفصل الثاني والروايات التي تناولت هذه الظاهرة (رواية ما بعد الحب و رواية نساء العتبات ورواية صخرة هيلدا).

بحث ثالث الفصول تمثلات اخرى للعنف السياسي الاخرى لما قبل 2003 ومابعدها (حكومة الحزب الواحد و رجال السلطة والحصار والسجون والتعذيب) وملحقا لفصوله وهو شهادة عن تجربة هدية حسين الادبية التي القتها في مؤتمر الرواية الذي عقد في بغداد عام ٢٠١٥م.

يذكر ان الروائية العراقية هدية حسين من مواليد 1952 غادرت بغداد الى عمان في عام 1999 بدأت حياتها الادبية مع الشعر في عام 1973 , صدرت لها مجموعة قصصية عام 1993م و كانت رواية بنت الخان التي صدرت عام ٢٠٠١ فاتحة انتاجها الروائي.

اسامة الخفاجي