اقتصادية 0 967

تخصيص 34 مليون دولار لانقاذ 900000 شخص في العراق

img

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، اليوم الاثنين، تخصيص الصندوق الإنساني العراقي (IHF) مبلغا قدره 34 مليون دولار أمريكي من أجل دعم المنظمات غير الحكومية، وكالات الأمم المتحدة، وشركاء الصليب/الهلال الأحمر، التي تقدم المساعدات الإنسانية الأساسية في العراق.

ووفق ما نشر موقع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فإنه سيتم دﻋﻢ 82 ﻣﺸﺮوﻋًﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل 53 ﺷﺮﻳكا في مجال اﻟﻤﺴﺎﻋﺪات اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ واﻟﻮﻃﻨﻴﺔ، وذلك في سبيل تنفيذ اﻷﻧﺸﻄﺔ ذات اﻷوﻟﻮﻳﺔ ﻓﻲ إﻃﺎر ﺧﻄﺔ اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.

كما سيتم تخصيص 5.1 مليون دولار أمريكي لدعم المشاريع الصحية، بهدف الوصول إلى 1.6 مليون شخص، وهو أمر بالغ الأهمية، خصوصًا وأن الشركاء العاملين في مجال الصحة يحتاجون -بشكل عاجل- إلى 54 مليون دولار أمريكي في إطار خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2018 الخاصة بضمان استمرار الخدمات الصحية في المناطق المتأثرة بالنزاع والمناطق التي يمكن الوصول إليها.

وأضاف الموقع أن خطة الاستجابة الإنسانية في العراق يتم تمويلها بنسبة 54 في المائة فقط، ومن بين القطاعات التي مازالت تحتاج إلى دعم هي نقص الأمن الغذائي والعنف القائم على نوع الجنس والصحة.

كما أكد الموقع أن النقص الحاد في التمويل يُعرّض 38 في المائة من المرافق الصحية -المدعومة من قبل تسعة من شركاء مجموعة الصحة- لخطر الإغلاق بحلول نهاية يوليو 2018، وذلك بحسب ما  أعلنت منظمة الصحة العالمية في 17 يوليو.

إغلاق هذه المرافق الصحية سيؤثر على أكثر من 900000 شخص يحتاجون إلى علاج للأمراض الشائعة والجدية، اللقاحات، فحص التغذية، وخدمات أمراض النساء.

تجدر الإشارة إلى أن الصندوق الإنساني العراقي (IHF) الذي تأسس في يونيو 2015، يهدف إلى دعم المنظمات والمؤسسات العاملة في المجال الإنساني من أجل الاستجابة للأزمات المعقدة في العراق، كما يهدف إلى زيادة تمكين قدرة الاستجابة الوطنية في العراق لعام 2018، وتعزيز الشراكات بين الجهات الفاعلة الدولية والوطنية.