المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الوكالة، وإنما تعبر عن رأي صاحبها

مقالات 0 584

مهارات التفكير الناقد في الادارة الرياضية ...Critical thinking skills

img

د.حسن علي كربم 
من خلال الاطلاع على بعض البحوث والدراسات الحديثة الخاصة بالادارة الرياضية في العالم وجدنا هناك موضوع مهم يرَكّز عليه في الكليات والجامعات والمؤسسات التعليمية والتدريبية المتخصصة في المجال الرياضي منذ فترة ليست بالقليلة وهو موضوع التفكير الناقد Critical thinking في الادارة الرياضية... اتمنى من الزملاء الباحثين وابنائنا الطلبة ومديري المؤسسات والمنظمات الرياضية الاهتمام بهذا الموضوع كونه يمكن ان يساهم في حل العديد من المشاكل الادارية في المجال الرياضي.... وذلك بالنظر إلى المشاكل التي تواجه مديري المؤسسات الرياضية بشكل يومي، فإن الحاجة إلى القدرة على التفكير الناقد، والتوصل إلى قرارات، واتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.
خاصة وان هناك حاجة ملحة للانتقال بالتعليم من مرحلة التلقين وحفظ المعلومات وتخزينها في الدماغ ومن ثم استرجاعها الى عملية تدريب وتنمية مهارات التفكير... وترك السير في الانغلاق الفكري واحادية الرؤية والتطرف بالرأي والتعصب وغيرها... وهناك عدم اهتمام في مستوى التفكير الناقد في التعليم بسبب التدريس والتعليم عندنا بطريقة نقل المعلومات اللاكاديمية والتركيز على اسلوب بماذا نفكر وعدم الاهتمام بفهم وتقويم المادة العلمية وارساء مبدأ كـــــــيــــف نفـــــــكــــر وتنمية مهارة التفكير.
والتفكير الناقد هو احد مهارات التفكير العليا....
وهو قدرة الفرد على التحليل الدقيق للمواقف التي تواجهه والتمييز بينها وتفسيرها وتقويمها واستخلاص النتائج منها بشكل موضوعي.
ويعرفه(انيس 1992) بانه تفكير عقلاني تأملي Reasonable Reflective Thinking يركز على اتخاذ القرار فيما يجب اعتقاده او ما يجب عمله.
وهناك بعض ألمكونات للتفكير الناقد وهي:
- التوصل إلى الاستنتاجات من خلال عملية التفكير المنطقي استنادا إلى الوقائع.
- جمع المعلومات من خلال الأسئلة.
- فهم سياسة الموضوع / المشكلة بشكل دقيق
- استخدام القياس والتحليل العلمي.
- النظر للقضايا باكثر من جانب.
- مواضيع التفسير والتقييم ينظر لها بنظرة موضوعية وخالية من العواطف.
- الخبرات والمعلومات المتعلقة بالتخصص الدقيق.
ان إعداد خريجي إدارة الرياضة ليكونوا قادة منتجين ومبتكرين في مجموعة واسعة من المنظمات الرياضية القائمة، يجب أن نضمن أن يكون لديهم المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة وذلك لتعزيز حياتهم المهنية في الواقع، تدرج نتائج الدراسات العليا للجامعة هذا النوع من التفكير كسمات ضرورية للخرجين. كما أن هناك العدديد من ا الهيئات المهنية الدولية مثل جمعية أمريكا الشمالية لإدارة الرياضة (NASSM) وهيئات اعتماد المدارس التجارية و جمعية النهوض بالمدارس الجامعية للأعمال والبرامج EQUIS التابع للمؤسسة الأوروبية للتنمية الإدارية نعنمد اعتمادا اساسيا في مناهجها على التفكير الناقد.