اقتصادية 0 893

العراق يطلب من تركيا مزيدا من الوقت للتصدي لمتمردين أكراد

img

دعا العراق تركيا يوم السبت لان تمهله وقتا حتى يتسنى له اتخاذ إجراءات تهدف الى الحد من تحركات متمردين أكراد انفصاليين بعد يوم من قول الرئيس العراقي ان اجتياح تركيا لشمال العراق "بات شبه حتمي".

وأقامت حكومة اقليم كردستان في شمال العراق حواجز على الطرق لمنع وصول المواد الغذائية والوقود لمتمردي حزب العمال الكردستاني الذين يستخدمون جبال المنطقة كقاعدة يشنون منها هجمات على جنوب تركيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ للصحفيين في بغداد انه "يتعين على تركيا أن تسمح للخطوات المتحدة.. للحد من نشاط حزب العمال الكردستاني.. تنفيذ هذه الخطوات لم يبدأ سوى منذ أسبوعين.

وأضاف أن "تركيا تريد التخلص من حزب العمال بشكل نهائي.. ونحاول مساعدتهم على قدر ما تستطيع." لكنه قال ان أي تحرك تركي من جانب واحد لن يكون مقبولا.

وحشدت تركيا زُهاء 100 ألف جندي مدعومين بدبابات ومدفعية وطائرات على حدود العراق وهددت بتنفيذ عملية توغل عسكرية كبرى لسحق المتمردين.

ونسب الى أعضاء في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا القول يوم الجمعة ان السبيل الوحيد لتفادي تنفيذ عملية عبر الحدود هي أن يلقي المتمردون أسلحتهم.

وأظهر استطلاع للرأي نُشر يوم الجمعة أن 81 في المئة من الاتراك يؤيدون اجتياح شمال العراق.

وقال الرئيس العراقي جلال الطالباني وهو كردي يوم الجمعة ان قيام تركيا بعملية عسكرية محدودة عبر الحدود بات أمر شبه حتمي.

وذكر أن هناك دلائل على أن تركيا ستقصر نطاق العملية على الجبال حيث يتواجد حزب العمال الكردستاني ولن تستهدف المناطق التي تخضع لسيطرة حكومة اقليم كردستان العراق