سياسية 0 452

صحيفة تكشف عن ما توصلت له لجنة التحقيق بشأن الانتخابات

img

كشفت صحيفة قطرية، الاربعاء، عن ما توصلت له لجنة التحقيق بشأن الانتخابات، مشيرة الى ان تأخر اعلان النتائج النهائية الرسمية للانتخابات العراقية يعود إلى دراسة المفوضية إمكانية إعادة عملية العد والفرز يدوياً.

ونقلت صحيفة العربي الجديد القطرية عن مسؤول عراقي قوله ان "لجنة تحقيق من المفوضية ومجلس القضاء الأعلى، توصلت إلى حصول عمليات تلاعب حقيقية بنتائج الانتخابات في محافظات كركوك والأنبار وصلاح الدين ونينوى وبابل والسليمانية وأربيل، لصالح مرشحين وأحزاب".

واضاف أنّ "تأخر إعلان النتائج النهائية الرسمية للانتخابات العراقية، يعود إلى دراسة المفوضية إمكانية إعادة عملية العد والفرز يدوياً، لعدد من مراكز الاقتراع في تلك المحافظات، بعد قرارها الرسمي، الإثنين، إعادة العد والفرز يدوياً في كركوك فقط".

وكان من المقرر، أن يتم إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية، مساء الإثنين، بعد 48 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع، والانتهاء من العد والفرز الإلكتروني للأصوات، بحسب ما تعهدت به مفوضية الانتخابات، في وقت سابق.

وأظهرت النتائج تصدُّر تحالف "سائرون" بقيادة مقتدى الصدر، ثم تحالف "الفتح" الذي يمثّل الحشد الشعبي، ثم تحالف النصر بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

ووفقاً للمسؤول العراقي ذاته، فإنّه "من المرجح أن يتم اعتقال ما لا يقل عن 200 موظف في مفوضية الانتخابات، لثبوت تورطهم بمخالفات قانونية، وتلاعب بالنتائج في مراكز اقتراع، بعدد من محافظات البلاد".

وأكد أنّ "غالبية عمليات التزوير، تتورط بها أحزاب إسلامية وكردية، وساهمت تلك العمليات غير القانونية، في صعود مرشحين وإقصاء آخرين".